14 December,2018

اختتام فعاليات الدورة الأربعين  من ”مهرجان القاهرة السينمائي الدولي“ وتوزيع الجوائز!

أسدل الستار على فعاليات الدورة الأربعين من <مهرجان القاهرة السينمائي الدولي> حيث بدأ احتفال الختام في المسرح الكبير لدار الاوبرا المصرية في غياب إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وحضور محمد حفظي رئيس المهرجان ولفيف من الفنانين المصريين والأجانب، وقد تم توزيع جوائز المهرجان على صناع ونجوم الأفلام الفائزة.

وبلغت الافلام المشاركة في فعاليات هذه الدورة حوالى 2351 فيلماً من 121 دولة ويعد هذا الرقم غير مسبوق في الدورات السابقة، وقد حرصت ادارة المهرجان على استقدام فيلم عالمي ليكون فيلم <الافتتاح>، وهو فيلم <كتاب أخضر>، كما تم استحداث فعالية <مخرجات عربيات> والتي تم من خلالها الاحتفاء بثماني مخرجات عربيات وعرضت أفلامهن، إلى جانب عدد من الفعاليات والأنشطة الأخرى.

وفاز الفيلم المصري <ورد مسموم> للمخرج أحمد فوزي بـ3 جوائز: الأولى جائزة أحسن فيلم عربي، والثانية جائزة صندوق الأمم المتحدة للشباب، وأخيرا جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، وفاز الفيلم البريطاني <طاعة> بالهرم البرونزي لأحسن فيلم عمل أول أو ثانٍ إخراج <جايمي جونز>.

وحصل الفيلم التونسي <فتوى> للمخرج محمود بن محمود على جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي.

 وجوائز المسابقة الدولية توجت فيلم < A Twelve-Year Night> للمخرج <ألفارو بريختر> بجائزة الهرم الذهبي، إلى جانب جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) التي تحمل اسم الناقد الراحل سمير فريد، وحصل فيلم <Manta Ray> للمخرج <بوتيفونج أرونفين> على جائزة الهرم الفضي التي تعتبر جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما اقتنص فيلم <Obey> للمخرج <جايمي جونز> <جائزة الهرم البرونزي> التي تمنح لأفضل عمل أول أو ثان.

وعلى صعيد جوائز التمثيل، نال شريف دسوقي جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم <ليل خارجي> للمخرج أحمد عبد الله السيد، فيما فازت <صوفيا ساموشي> بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم <One Day> للمخرجة <صوفيا سيلاجي>.

وحصل فيلم <Birds of Passage> لـ<كريستينا جاليدو> و<تشيرو جويرا> على جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، وكانت جائزة أحسن إسهام فني لفيلم <The Third Wife> للمخرج <آش مايفير>.

أما لجنة تحكيم <مسابقة آفاق السينما العربية للأفلام الطويلة> قد منحت فيلم <فتوى> جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي تسلمها المخرج التونسي محمود بن محمود، كما اختارت اللجنة الفيلم المصري <ورد مسموم> إخراج أحمد فوزي صالح لجائزة صلاح أبو سيف وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة كما حصد الفيلم جائزة أحسن فيلم عربي المقدمة من <تيك تيوك> بقيمة 15 ألف دولار وجائزة صندوق الأمم المتحدة للشباب.

وجوائز <مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة> ذهبت إلى فيلم <إخوان> الذي فاز بجائزة يوسف شاهين لأحسن فيلم قصير، كما فاز فيلم <هي> بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما فاز الفيلم الكولومبي <ذاكرة الأسماك> بجائزة التنويه الخاصة الأولى، ليفوز الفيلم المصري <شوكولاتة داكنة> بجائزة التنويه الخاصة الثانية.

وقد حضر احتفال الختام عدد كبير من النجوم منهم الهام شاهين وليلى علوي ونجلاء بدر وريهام عبد الغفور وياسمين رئيس ومادلين طبر وظافر العابدين وأحمد داوود ورانيا يوسف وريهام عبد الغفور وبسمة ونور اللبنانية وصبا مبارك والشقيقات ميس ودانا حمدان ومي سليم وداليا البحيري وخالد سليم ونسرين أمين وناهد السباعي وشيرين رضا وأروى جودة وفيفي عبده ومنى هلا والتونسية عائشة بن أحمد.