25 May,2019

إعلان الجوائز في احتفال ختام ”مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية“!

أسدل الستار على <مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية> بإعلان الجوائز في احتفال الختام في الأسبوع الماضي، بحضور المخرج مجدي أحمد علي رئيس المهرجان، والكاتب الصحافي محمود مسلم رئيس تحرير جريدة <الوطن>، والنجوم عبير صبري، وانتصار، ومادلين طبر، وألفت عمر، ومحسن منصور، والمخرج أحمد صقر، ومدير التصوير محسن أحمد.

وقد حصل فيلم <وأنا رايحة السينما> للمخرجة سندس طارق في مسابقة الطلبة على جائزة أفضل فيلم، واكتفت اللجنة بجائزة واحدة لهذه المسابقة بسبب تقارب مستوى باقي الأفلام.

وفي مسابقة الفيلم القصير، حصل الفيلم المصري <رسالة لوالدي> للمخرج لؤي جلال على تنويه خاص، وحصل الفيلم الفلسطيني <العبور> للمخرج أمين نايفة على المركز الثالث في المسابقة، فيما حصل على جائزة المركز الثاني الفيلم السوري <نخب ثاني> للمخرج أسامة عبيد، أما الفيلم الفائز بالمركز الأول فهو الإيراني <النسيان> للمخرجة فاطمة محمدي.

وفي مسابقة أفلام التحريك ذهبت جائزة أفضل فيلم تحريك طويل للفيلم الإيراني <الخيال الأخير> للمخرج <أشكان راهوجزار>.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل عن جوائزها حيث حصل الفيلم الإيراني <76 دقيقة و15 ثانية مع عباس كيارو ستامي> للمخرج <سيف الله صمديان> على تنويه خاص، وذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل للفيلم الأفغانستاني <روك كابول> للمخرج <ترافيز بيرد>، فيما ذهبت جائزة لجنة تحكيم النقاد للفيلم الفيتنامي <سونج لانج> للمخرج <ليون لي>.

وفي جوائز مسابقة الورش حصل فيلم <لقاء عائلي> على المركز الثالث، وحصد فيلم <حارس المسرح> المركز الثاني، فيما كانت جائزة المركز الأول من نصيب فيلم <ذاكرة الغروب>.

كما أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل عن جوائزها حيث حصل فيلم <بايجال> للمخرج <إلدار فجفاروف> على تنويه خاص، وحصل الفيلم الياباني <المسدس> على جائزة أحسن سيناريو لكاتبا الفيلم <ماساهارو تاكي> و<هايديكي شيشيدو>، وحصلت  الطفلة <كين سي آه> بطلة فيلم <الآنسة بايك> على جائزة سعاد حسني لأحسن ممثلة وقيمتها ثلاثة آلاف دولار مقدمة من نقابة المهن التمثيلية، كما حصد <هوانج جين جي> بطل الفيلم الصيني <الضلع> جائزة أحمد زكي لأحسن ممثل وقيمتها ثلاثة آلاف دولار مقدمة من نقابة المهن التمثيلية، أما جائزة أحسن مخرج فقد ذهبت إلى <ليون لي> مخرج فيلم <سونج لانج> من فيتنام، فيما حصد فيلم <مسافرو الحرب> للمخرج جود سعيد جائزة أفضل فيلم عربي، وأخيراً جائزة أفضل فيلم وقيمتها ثلاثة آلاف دولار مقدمة من <قناة الغد> فاز بها فيلم <رونا.. أم عظيم> من أفغانستان إخراج <جامشيد محمودي>.

وقد حملت الدورة الثالثة من <مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية> اسم الفنانة الراحلة سعاد حسني بينما كانت السينما الصينية ضيف الشرف.