19 November,2018

إسرائيل ترحب بأول سفير مصري منذ 3 سنوات

image

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بوصول السفير المصري حازم خيرت إلى إسرائيل، لبدء مهام عمله سفيراً لمصر لدى الدولة العبرية.
وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن خيرت، الذي يعد السفير المصري السادس لدى إسرائيل، وصل تل أبيب نهاية الاسبوع الماضي، للمرة الأولى منذ أن سحبت مصر سفيرها من هناك عام 2012 احتجاجاً على العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة آنذاك، والمعروف باسم «عملية عامود السحاب».
ورحب نتانياهو في افتتاح اجتماع الحكومة السبت بوصول السفير المصري وأعرب عن أمله في ان يساعد ذلك على توطيد العلاقات بين البلدين.
وقالت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلي إن عودة السفير أعادت فتح السفارة المصرية في تل أبيب بعد إغلاق استمر 3 سنوات، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدّق على تعيين حازم خيرت سفيراً لمصر لدى إسرائيل منذ 21 يونيو/حزيران 2015، لكن خيرت لم يمارس مهام عمله من إسرائيل إلا بدءاً من السبت.
وشغل خيرت منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي، خلفاً للسفير عمرو أبو العطا الذي عُين مندوباً دائماً لدى الأمم المتحدة في نيويورك. وتولى خيرت منصب المندوب الدائم لمصر لدي الجامعة العربية، وعمل سفيراً في كل من دمشق وشيلي.
وكانت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، وصفت السفير الجديد لدى تل أبيب، فور إعلان تعيينه، بأنه دبلوماسي محنّك وذو خبرة واسعة، وقدير في عالم الدبلوماسية.
وتشير تقارير صحفية إلى أن السفير حازم خيرت، ينتمي إلى عائلة دبلوماسية عريقة، تشمل السفير إسماعيل خيرت، سفير مصر في اليابان وشقيق زوجة السفير سامح شكري، وزير الخارجية، والسفير إبراهيم خيرت، سفير مصر السابق في المكسيك.