23 September,2018

إجراءات اقتصادية روسية انتقامية ضد تركيا!

image

أعلن رئيس الوزراء الروسي “دميتري ميدفيديف” تكليف وزراء حكومته بإعداد عقوبات ضد تركيا وذلك بعد نحو يومين من اتهام موسكو لأنقرة بإسقاط مقاتلة روسية خلال القيام بمهمة قتالية في سوريا.
ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن ميدفيديف قوله ان العقوبات ضد تركيا ستكون لأجل غير مسمى ولن تكون مرهونة بمدة محددة وستبقى قائمة الى حين تحسن العلاقات بين الجانبين.
ولفت إلى أن العقوبات ربما تشمل تجميد والغاء مشاريع استثمارية وصفقات عقدت مع شركات تركية.
وأضاف ان الاجراءات ستطول كذلك المفاوضات الجارية بخصوص منح تركيا الافضلية في مجال الاستثمار في روسيا وستقضي ايضاً بفرض قيود على النشاط التجاري للمؤسسات التجارية التركية وحظر استيراد البضائع التركية بما في ذلك المنتوجات الزراعية والخدمات.
ويأتي تصريح “ميديفيدف” على الرغم من إعلان المتحدث باسم الرئاسة الروسية “دميتري بسكوف” أن روسيا لا تريد فرض عقوبات تجارية ضد تركيا وأنها لن تفرض حظراً على البضائع التركية، لكنه أشار الى تعزيز الرقابة في مجال الواردات من تركيا.
وتشهد العلاقات الروسية التركية انتكاسة قوية بعد قيام مقاتلات تركية من طراز “اف 16” بإسقاط طائرة روسية من طراز “سوخوي 24” في الاجواء السورية قبل يومين.
وكان الرئيس “فلاديمير بوتين” أعلن أن السلطات التركية اسقطت المقاتلة الروسية عن عمد وتخطيط مسبق واتهم انقرة بوضع العلاقات الثنائية “في مازق”.