21 September,2018

أغنى رجل في آسيا يخسر 3.6 مليارات دولار!   

Wang Jianlin, chairman of Wanda commercial properties, attends a ceremony during the debut of the company at the Hong Kong Stock Exchangeتعرض أغنى رجل في آسيا، “وانغ جيانلين”، لخسارة فادحة قدرها 13 مليار دولار في انهيار سوق الأسهم الصينية.

فمنذ أن بلغت الأسهم الصينية ذروتها في حزيران الماضي، تراجعت أسهم شركات “وانغ” المطروحة للتجارة العامة في هونج كونج ومدينة شنتشن، مما سبب انكماش ثروته الشخصية.

لقد خسر مبلغاً ضخماً قدره 3.6 مليارات دولار في جلستي التداول الماضيتين فقط، مما يقرب من ثلث خسارته هذا الصيف.

وتراجعت أسهم شركة العقارات التجارية “واندا داليان كومرشال بروبيرتيس” بنسبة 38 بالمائة منذ 12 حزيران الماضي، مما خفّض قيمة حصة “وانغ” بحوالي 9 مليارات دولار.

وتراجعت أسهم شركة “واندا سينما لاين” بنسبة 36%، مع خسارة قدرها 4.2 مليارات دولار.

هذا بالإضافة إلى انكماش أسهم شركة “واندا هوتيل ديفيلوبمنت” بنسبة 49%، مما أدى إلى خسارة قدرها 60 مليون دولاراً.

تفوّق “وانغ” مؤخراً على ملياردير هونج كونج “لي كاشينغ” كأغنى رجل في آسيا، وفقاً لترتيب أُصدرته مؤسسة “هورون ريبورت” الأسبوع الماضي، وقدر التقرير ثروة “وانغ” بـ42.6 مليار دولار.

حتى قبل حدوث الانهيار، عانت أسهم “واندا سينما” من تأرجح الأسعار وصولاً إلى حظر التداول عليها لمدة شهرين.

ولقد ظهرت شركتا العقارات التجارية والسينما في السوق في السنة الماضية، مما عزز ثروة “وانغ”، ولقد عمل “وانغ” كضابط لمدة 16 سنة قبل أن يصبح مليارديراً عندما أسس مجموعة “داليان واندا” التي تعمل في مجالي العقارات والترفيه.

وزادت طموحات “وانغ” بشكل كبير وتمركزت استثماراته الأخيرة حول مجال الترفيه. في عام 2013، أنفق “وانغ” 1.6 مليار دولار ليشتري صانعة اليخوت البريطانية “سانسيكر”، التي بَنَت سفناً لسلسلة الأفلام الأمريكية المعروفة “جيمس بوند”.

وقبل ذلك، استحوذ “وانغ” على سلسلة الأفلام الأمريكية “أ.م.س. سينماز” مقابل 2.6 مليار دولار في عام 2012.

وتعد شركة “داليان واندا” أكبر ممتلكي العقارات في الصين، وتمتلك الشركة مراكز تجارية وفنادق فاخرة.