17 November,2018

أخت الرجال الوزيرة المغربية بسيمة حقاوي  

 

      400028مقابل ست نساء وزيرات في حكومة الحبيب الصيد التونسية، لا تضم الحكومة المغربية سوى وزيرة واحد هي بسيمة حقاوي وزيرة التعاون من أجل المرأة والعائلة والتنمية الاجتماعية، وهي في الحكومة صوت حزب <العدالة والتنمية> الذي يتزعمه رئيس الوزراء عبد اللطيف بن كيران، وهي كواحد من أقطاب الوزارة تقول ان مسؤولية ادارة الدولة يجب عدم تركها للرجال وحدهم. فللمرأة قدرتها على التعاطي مع الشؤون الاجتماعية، ومعرفتها بغيوب التركيبة المغربية.

    وبسيمة حقاوي ليست مرغوبة كثيراً عند المطالبين بعصرنة الدولة، ونقلها من مجاهل الماضي الى الحاضر، ويرون فيها عقبة أمام التحديث. وبالمقابل لا تحفل بسيمة بأقوال من تسميهم طلاب العصرنة والتحديث، وتأتي الى البرلمان بالجلابية المغربية التي هي في نظرها موضع فخر واعتزاز. ولبس الجلابية لا يمثل لها أي مشكلة، وكانت تتمنى لو أن المساعدات الوزاريات الخمس قد حذون حذوها أو ارتدين الجلابية وليس بنطلونات الرجال.

     في العام 2012 شوهدت بسيمة حقاوي النائبة في البرلمان وهي تكفكف دموعها، لأن مشروع حقوق المرأة لم يمر في مجلس النواب، والآن لا حاجة الى الدموع، لأن الوزارة التي تمسك بمقاليدها جاءت إنصافاً لتلك الدموع.