15 September,2019

أحداث النجوم يوماً بيوم حصاد عام 2014 «عام الرحيل »

2 تموز/ يوليو: مرّ بسلام

شهر تموز/ يوليو هو الشهر الوحيد خلال عام 2014 الذي مر بسلام، ولم تحدث خلاله حالات وفيات ولا أحزان حيث كان يوافق شهر رمضان، بينما اشتعلت خلاله المنافسات على الصعيد الدرامي، وتصدرت برامج المقالب واجهة الأحداث، وخاصة خلاف آثار الحكيم مع رامز جلال ومنع إذاعة حلقتها بعد اللجوء للمحكمة.

ومع نهاية الشهر، أقامت شركة <روتانا> احتفالية كبيرة في القاهرة وذلك لمناسبة ترميمها لأفلام السينما المصرية وسط حضور عدد كبير من فناني العصر الذهبي والجيل الجديد ومسؤولي الشركة وصانعي السينما وأهل الإعلام.

.

 شهر آب/ أغسطس: شهر الوفيات وأزمة أليسا

بحي-الفخراني-في-ختام-المهرجان-القومي-للسينما

مع مطلع الشهر، احتفل الكاتب الكبير محمد جلال عبد القوي بزفاف كريمته نجاة عبد القوي المذيعة في قناة <نايل دراما> الى رجل الأعمال طلال أحمد منصور، في فندق <كونراد>. وحضر الحفلة من نجوم الفن يوسف شعبان، هادي الجيار، إبراهيم يسري، كمال أبو رية، حسن الرداد، زينة، أشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية، خالد زكي، حسين نوح، أحمد فؤاد سليم، أحمد عبد العزيز، نرمين الفقي، أحمد عبد الوارث، حمدي الوزير، منى عبد الغني، نادر أبو الليف، ومن المخرجين أحمد صقر، عمرو عابدين، إنعام محمد علي وخالد بهجت.. وغيرهم من أصدقاء العروسين، ممن شاركوهما وصلات الرقص التي أشعلها فريق <8%> ومحمد دياب.

 وشهد شهر آب/ أغسطس حالة غريبة من الحزن والحداد، حيث وصل عدد وفيات المشاهير في ذلك الشهر إلى 10 حالات بدأت بوفاة سعيد صالح في مطلع الشهر، بعد معاناة مع المرض، في مستشفى <المعادي> وحضر جنازته ثلاثة فنانين فقط، ولم يتمكن أحد من اللحاق بجنازته التي انطلقت عقب وفاته، ليدفن في مسقط رأسه في محافظة المنوفية، بينما حضر العزاء عدد من النجوم.

وتوفي خليل مرسي في 5 آب/ أغسطس إثر وعكة صحية ومعاناة مع أمراض القلب، وتم تشييع الجنازة ليسدل الستار على حياة فنان متميز، وشخصية فنية تركت بصمة مؤثرة في الدراما المصرية.

وفي 5 آب/ أغسطس، نقلت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة إلى المستشفى بعد إصابتها بوعكة صحية، وكانت إلى جوارها في المستشفى النجمة الكبيرة مديحة يسري بعد تعرضها لإرهاق شديد، حيث تعاني الفنانة من هشاشة العظام منذ فترة.

وفي 8 آب/ أغسطس، تحول حفل زفاف رجل الأعمال شادي العزايزة وهنادي ابنة رجل الأعمال الفلسطيني محمد الديراوي وزوجته الفنانة فيفي عبده إلى أكثر من مهرجان فني كبير، ضم عدداً غير مسبوق من نجوم الغناء والتمثيل والإعلام والذين تبارى معظمهم في الرقص لمجاملة فيفي عبده التي أثبتت أنها محبوبة جداً داخل الوسط الفني، بحيث قطع معظم الفنانين اجازتهم في الساحل الشمالي لحضور حفل الزفاف الذي أقيم في فندق <فيرمونت>.

 في 9 آب/ أغسطس، افتتح الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة فعاليات الدورة السابعة للمهرجان القومي للمسرح المهداة للشاعر صلاح عبد الصبور في المسرح الكبير بدار الأوبرا. بدأ حفل الافتتاح باستعراض (المسرح مسرحنا)، تأليف الدكتور مصطفى سليم وألحان وليد الشهاوي وإخراج شادي سرور وبطولة محمود مسعود ومنال زكي ومجدي رشوان ونوال سمير وتناول التراث المسرحي في إطار معاصر بملامح <فانتازية>.

 أما في 13 آب/ أغسطس، فقد توفي المخرج جلال توفيق والد الفنانين رامز جلال وياسر جلال، وشارك عدد كبير في تشييع الجنازة، والوقوف إلى جوارهما في تلقي العزاء.

طارق-العريان-و-زوجته-أصالة-مع-العروسين-شادي-العزايزة-و-هنادي

وفي 15 آب/ أغسطس، توفيت الراقصة زيزي سالم بعد إصابتها بأزمة قلبية، ونعاها الأصدقاء والمقربون، وشيعت جنازتها بحضور عدد من الأهل لتوارى الثرى في هدوء تام.

واحتفل المخرج المسرحي والمنتج سمير خفاجي بعيد ميلاده داخل منزله في حي الدقي وسط عدد من أصدقائه الأوفياء في الوسط الفني، حيث حضر يحيى الفخراني وفيفي عبده ودلال عبد العزيز وبوسي شلبي ونادية لطفي ونجوى فؤاد ومحمود حميدة ولبلبة وسمير صبري ورجاء الجداوي والمخرج المسرحي محمد أبو داوود. وقد شارك الجميع في إطفاء شمعة عيد الميلاد متمنين له الصحة وطول العمر.

وفي 16 آب/ أغسطس، توفي لاعب المصارعة والمعلق الرياضي الشهير ممدوح فرج، وفقد عشاق المصارعة الحرة نجماً بارزاً ظل يقدم برنامجه الرياضي على الشاشة لأكثر من 30 عاماً.

وفي 16 آب/ أغسطس، توفي رسام الكاريكاتير مصطفى حسين، وفقدت مصر فناناً لامعاً، وقام بتشييع جنازته عدد كبير من الإعلاميين والفنانين.

وفي 20 من الشهر، أحيت الفنانة اللبنانية اليسا احتفالاً كبيراً في منطقة سهل حشيش تنشيطاً للسياحة المصرية، وقد تسببت النجمة اللبنانية في غضب محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله ومدير الأمن عندما دعت الجماهير إلى ترك مقاعدهم والقيام والوقوف أمام المسرح لمشاركتها الغناء، لتحدث حالة من الهرج والمرج والفوضى في مكان الحفل.

وفي 21 آب/ أغسطس، توفي الفنان عبد المحسن سليم متأثراً بأمراض الشيخوخة، وشيعه إلى مثواه الأخير عدد كبير من محبيه، بينما غاب الفنانون عن مشهد الجنازة والعزاء.

وفي 27 من الشهر، افتتح المخرج جلال الشرقاوي مسرحيته الجديدة <دنيا حبيبتي>، بحضور عدد من الفنانين والصحافيين والنقاد. وتدور أحداث المسرحية حول الأوضاع السياسية المصرية بدءاً من تولي الرئيس المعزول محمد مرسي البلاد…

المقاعد-شبه-خالية-في-عزاء-مريم-فخر-الدين

وفي 29 آب/ أغسطس، توفيت والدة الفنان علاء مرسي في مسقط رأسها، واضطر الفنان لوقف نشاطه الفني، وتصوير مشاهده في مسلسل <الوسواس> ليحضر مراسم تشييع الجنازة وتلقي العزاء.

شهر أيلول/ سبتمبر: إصابات ووفيات

مع تراجع سوق الحفلات الواضح في مصر خلال الشهور الماضية، نظمت دار الأوبرا المصرية مهرجان <القلعة الغنائي> في دورته الـ23، ضمته قلعة صلاح الدين التاريخية واستقبل الجمهور مقابل تذاكر زهيدة الثمن لحضور حفلات لنجوم متعددين.

المهرجان الذي افتتحته المطربة مروة ناجي كان بحضور وزير الثقافة جابر عصفور والدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، وإيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا. وخلال الحفلة، تم تكريم عدد من رواد الفن المصري، على رأسهم الدكتور عثمان المهدي عازف الكمان والمدير الإداري لأوركسترا القاهرة، ومحمد أشرف عبد العزيز مدير كورال أوبرا القاهرة سابقاً، وحسين حسن سيف عازف <البركشن> في أوركسترا القاهرة السيمفوني سابقاً، و<مايا جيفينريا> المديرة الفنية لكورال <أكابيلا>، واسم الراحلة سناء يوسف المديرة السابقة لإدارة العلاقات الخارجية في دار الأوبرا.

وفي يوم 12 أيلول/ سبتمبر، احتفلت أصالة بزفاف ابنتها شام الذهبي في احتفال كبير في شرم الشيخ، وحرصت الفنانة على أن تضع <الماكياج> لابنتها بنفسها في ليلة العرس، واهتمت أصالة بكل تفاصيل الحفلة، وكل ما يخص ابنتها، وأشرفت على التجهيزات بنفسها، ليشهد الحفل حضور العديد من الفنانين، أصدقاء الفنانة أصالة.

ريم-البارودي-و-سمية-الخشاب-و-ايمي-سمير-غانم-في-حفل-زفاف-أبنة

وتوفي يوم السبت 13 أيلول/ سبتمبر المخرج السينمائي المصري سعيد مرزوق عن عمر بلغ 74 عاماً، بعد صراع مع المرض استمر أكثر من عام، وحياة حافلة بالإنتاج السينمائي الذي ناهز 41 فيلماً آخرها <قصاقيص العشاق> عام 2003.

وتوفي بعد ذلك الفنان الكبير يوسف عيد عن عمر ناهز الـ66 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئة، وكانت أسرة الفنان الراحل قد عثرت عليه ملقى على الأرض في منزله، واكتشفوا أنه توفي.

 وتلقى الوسط الفني صدمة كبيرة بعد انتشار خبر زواج الفنانة روبي من المخرج السينمائي سامح عبد العزيز، خصوصاً بعد معرفة الكل بأن الزواج ليس حديثاً بل تم منذ أشهر، وتعمّدت روبي إخفاءه رغم أنه زواج رسمي.

العريس الذي لم يتوقعه أحد هو المخرج سامح عبد العزيز،مخرج أفلام <كباريه>، و<الفرح>، و<حلاوة روح>. أما العروس فهي رانيا حسين محمد توفيق التي اختارت لنفسها اسم <روبي> لتبدأ مشواراً فنياً مثيراً للجدل.

ويوم الخميس 18 أيلول/ سبتمبر، أصيبت لقاء الخميسي بهبوط مفاجئ في الدورة الدموية، وحالة إعياء شديدة، ونصحها الأطباء بالراحة التامة.

وصباح يوم الخميس 25 أيلول/ سبتمبر، توفي خالد صالح بعد صراعٍ طويل مع المرض عن عمر 50 عاماً، بعدما أجرى عمليّة قلب مفتوح في مركز القلب على يد الجرّاح العالمي الدّكتور مجدي يعقوب في أسوان. وتمّ تشييع جنازة الممثّل الراحل من مسجد عمرو بن العاص فجراً وسط حضور الآلاف من جمهوره ومحبيه وأصدقائه من النجوم.

وقبل نهاية الشهر، احتفل محمد العدل بعقد قران ابنته ريم على الممثل الشاب إبراهيم النجاري. أقيم عقد القرآن في مسجد <الشرطة> في مدينة 6 اكتوبر وسط حضور عدد من السياسيين ونجوم الفن، منهم المرشح السابق لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي والدكتور عمرو حمزاوي وزوجته الفنانة بسمة درويش، والموسيقار عمرو سليم، والفنانة إيمان العاصي، والفنان طارق صبري، إلى جانب أسرة آل العدل جمال وحسن وسامي.

شهر تشرين الأول/ اكتوبر وسجن هاني مهنا

3

في مدينة الإسكندرية، أقيمت فعاليات الدورة الـ 30 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط، وتم إهداؤها للفنان نور الشريف. كما تم تكريم عدد كبير من النجوم. وفي الختام، فاز الفيلم اللبناني <وينن> بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وتسلم الجائزة جورج خباز، وفي مسابقة الفيلم العربي القصير فاز الفيلم اللبناني <رز عا كوكو> للمخرج عماد الأشقر بجائزة أفضل فيلم تسجيلي.

 وفي 9 تشرين الأول/ اكتوبر، توفي كريم عبد الرحمن، نجل الفنانين سيف عبد الرحمن، ورجاء حسين، بعد تعرضه لهبوط حاد في الدورة الدموية. وشيعت جنازة الفقيد من مسجد <السيدة نفيسة>، عقب صلاة الجمعة، وأقيم العزاء بعد يومين، في مسجد <آل رشدان> في مدينة نصر.

عدد كبير من الفنانين توجهوا إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج لغسل أرواحهم وتطهيرها ممتلئين بالإيمان والخير عقب قضاء أغلبهم شهر رمضان في حالة إلهاء بسبب ارتباطاتهم بأعمالهم الفنية. وأبرز من سافر للحج هذا العام الفنانة وفاء عامر وحورية فرغلي والفنان حسن الرداد والفنان إيهاب فهمي ودلال عبد العزيز والفنان أحمد عز، ومصطفى شعبان، ورامز جلال وشقيقه ياسر، ويسرا، وإيناس الدغيدي، وشريف منير، وزينة وكارمن سليمان ومنة فضالي، وتامر حسني، ومحمد رجب.

وفي 17 تشرين الأول/ اكتوبر، احتفل الفنان خالد سرحان بعقد خطوبته على الإعلامية شيماء الحسيني، مدير عام شركة <ميريازون> الوكيل الإعلاني لقناة <القاهرة والناس>. وحضر حفلة الخطوبة داخل منزل العروس بـ6 اكتوبر أهل وأصدقاء العروسين والإعلاميين والمنتجين، وعدد كبير من الفنانين، وانتقل العروسان بعد ذلك إلى أحد المراكب النيلية للسهر في هذه المناسبة.

وتوفي والد الفنانة مها أحمد يوم 18 تشرين الأول/ اكتوبر، وذلك نتيجة لأزمة صحية مر بها مؤخراً، وأقيمت صلاة الجنازة في <مسجد السيدة نفيسة>، وتم الدفن في مقابر الأسرة.

وتقديراً لصُناع الأعمال الدرامية التي عُرضت خلال شهر رمضان الماضي، وتعبيراً عن إعجابهم بالصورة الطيبة التي قدمت عن المرأة خلال هذه الأعمال، أقام المجلس القومي للمرأة احتفالية في فندق <سفير الدقي>، تحت عنوان <مظاهر العنف ضد المرأة في الدراما المصرية>.

وشهدت الاحتفالية تكريم عدد من الفنانين، وعلى رأسهم الفنانة ليلى علوي والتي كرمت عن دورها في مسلسلها الأخير <شمس>، وفازت بجائزة أفضل دراما تلفزيونية إبداعية للتصدي للمشاكل ومعالجتها.

وفي 22 تشرين الأول/ اكتوبر، توفيت والدة المطرب إيهاب توفيق بعد صراع مع المرض، أثناء وجود الفنان في تونس ليعود ليلاً من أجل دفن والدته وتلقي العزاء في وفاتها.

احتفلت الفنانة الشابة نهى لطفي بعقد قرانها على المخرج كريم محمد في مسجد <الرحمن الرحيم> وذلك بحضور العائلة وعدد من أصدقائها في الوسط الفني، وشهد المخرج الكبير خالد جلال على عقد القران. ومن الفنانات صديقات العروس المقربات اللواتي حضرن الحفلة الفنانة مي كساب والفنانة هبة عبد الحكيم والفنانة نيرمين زعزع وزوجها الكابتن أحمد البديهي والفنانة نيرمين ماهر والفنانة أميرة العايدي والفنانة إيمان لطفي. ومن الفنانين الفنان محمد شاهين والفنان أحمد صفوت والفنان محمد ممدوح والمخرج مازن الغرباوي والموزع الموسيقی باسم منير وأصدقاؤها من خريجي الدفعة الأولى لمركز الإبداع الفني الذي درست فيه.

اليسا-و-حفل-في-سهل-حشيش

وفي هذا الشهر، فُضح أمر زيجة الفنان أحمد عز السرية من الفنانة أنغام، ثم طلاقهما بعد أشهر، قليلة وتنازل أنغام عن جميع حقوقها الشرعية مقابل الطلاق.

 وفي 25 تشرين الأول/ اكتوبر، أصيب الفنان الشاب ماهر عصام بنزيف حاد في الدماغ أدى إلى دخوله في غيبوبة تامة، ونقل على أثره إلى مستشفى خاص في حالة صحية حرجة، ليحاول الأطباء إسعافه وإيقاف ذلك النزيف.

وفي هذا الشهر، قررت محكمة جنايات القاهرة سجن الموسيقار هاني مهنا 5 سنوات بتهمة الاستيلاء على المال العام وإلزامه برد المبلغ موضوع القضية، وقيمته 3 ملايين و183 ألف جنيه. وتعود أحداث الواقعة عندما تعاقد <بنك الإسكندرية> مع الموسيقار هاني مهنا على إيجار ستوديو يمتلكه المتهم في منطقة المهندسين، ودفع له البنك 9 سنوات مقدم تعاقد، وعندما انتدب البنك لجنة لعمل المقايسات للمنشأة لافتتاح فرع للبنك، تبين أن المنشأة فيها بعض العيوب الخراسانية التي تعوق إنشاء الفرع، واتفق الطرفان على تحمل تكاليف صيانة المنشأة التي يمتلكها هاني مهنا. وبعد ذلك انتدب <بنك الإسكندرية> لجنة أخرى للمعاينة، فتبين أنه لا يصلح نهائياً لأن يكون فرعاً للبنك، فطلب البنك فسخ التعاقد مع الموسيقار هاني مهنا الذي رفض فسخ العقد وإعادة الأموال، فتمت إحالة القضية إلى النيابة العامة، ولم يزل قابعاً في السجن.

وتوفيت في ساعة مبكرة من صباح 27 تشرين الأول/ اكتوبر السيدة ميما عزيز والدة الفنانة سيمون المصري بعد صراع طويل مع المرض.

تشرين الثاني/ نوفمبر: جائزة زينة دكاش

 

مع بداية الشهر، انطلق مهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية بحضور ملكة جمال بريطانيا <سارة آرشر> وأهديت هذه الدورة إلى روح الموسيقار عطية شرارة وتم تكريم عدد من الموسيقيين منهم الموسيقار فاروق الشرنوبي والموسيقار هاني شنودة والباحثة إلهام أبو السعود، ومايسة عبد الغني عازفة القانون وصانع الآلات الوترية نصر محمد توفيق والفنان مجدي الحسيني وصباح فخري.

وتوفيت مريم فخر الدين، بعد صراع طويل مع المرض في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر، وكانت النجمة الكبيرة قد عانت من غيبوبة نتيجة إعيائها الشديد، بسبب جلطة في المخ منذ عيد الأضحى، وبقيت في مستشفى المعادي العسكري حتى فارقت الحياة.

وفي 7 تشرين الثاني/ نوفمبر، تعرضت ماجدة الصباحي لوعكة صحية نتيجة سقوطها على الأرض داخل منزلها، وأُصيبت بكدمات، وتمزق في الأربطة إثر اختلال توازنها.

صور-صباج-على-مدخل-الكنبسة

واحتفلت الفنانة الكبيرة والإعلامية صفاء أبو السعود والشيخ صالح كامل، في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر بزفاف ابنتهما أصيل، الى الدكتور أيمن، وأحيا الحفلة النجم اللبناني راغب علامة.

وحرصت والدة العروس على استقبال الضيوف بنفسها، ومنهم سهير رمزي وسمية الخشاب وغادة عادل وزوجها المخرج مجدي الهواري وفيفي عبده ونهال عنبر وعدد آخر كبير من الفنانين.

و في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر، افتتح مهرجان القاهرة السينمائي في محكى قلعة صلاح الدين الأيوبي برئاسة الكاتب سمير فريد الذي اعتذر عن رئاسة المهرجان في السنة المقبلة بسبب اتهامات مالية بالإضافة إلى الفوضى التي سادت حفلي الافتتاح والختام الذي أقيم عند سفح الأهرامات، وفاز الفيلم اللبناني <حكايات شهرزاد> بجائزة صلاح أبو سيف، للمخرجة اللبنانية زينة دكاش وتسلم جائزتها نيابة عنها نقيب السينمائيين اللبنانيين صبحي سيف الدين ضمن لجنة تحكيم <آفاق السينما العربية> و جائزة أفضل ممثل ذهبت لخالد أبو النجا رغم مهاجمته الرئيس السيسي قائلاً: <سنقول لك قريباً ارحل>.

وغيب الموت معالي زايد عن عمر يناهز الـ61 عاماً، وذلك في يوم الاثنين 10 تشرين الثاني/ نوفمبر، في أحد مستشفيات القاهرة، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة وتدهور سريع في صحتها.

وفي 14 تشرين الثاني/ نوفمبر، فوجئ المصريون بخبر إصابة الفنان أحمد حلمي بالسرطان، وإجرائه جراحة في أميركا لإزالة ورم سرطاني. وتعود القصة إلى زوجته الفنانة منى زكي قبل شهور، حيث كانت تعاني من نقص في المناعة، وكانت تتلقى العلاج في ألمانيا، وهناك شعر أحمد حلمي بمتاعب الورم، ليجري الفحوصات التي أكدت إصابته بورم خبيث، وأنه لا بد من استئصاله بإجراء الجراحة.

وفي 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، أعلن الممثل المصري خالد الصاوي إصابته بـ <فيروس الكبد>، وأنه اكتشف هذه الإصابة مؤخراً، مؤكداً أنه لن يستسلم للمرض.

وفي 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، اقتحم لصّان شقة الممثل يوسف العسال وهو أشهر من قدم دور الخواجة في السينما المصرية، وقام بقتله بعد تكبيله بالحبال حيث أصيب بأزمة قلبية نتيجة لشدة الصدمة، ونزيف بسبب ضربة قوية على الرأس.

وفي 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، توفي ايهم نصري شقيق أصالة متأثراً بوعكة صحية قد ألمت به وسط صدمة الجميع وانهيار والدته، وتم تشييع الجنازة بعيد عن وسائل الإعلام، وتلقى العزاء بحضور عدد كبير من النجوم.

وفي 23 تشرين الثاني/ نوفمبر، نقلت الفنانة المصرية إيناس النجار الى المستشفى بعد إصابتها بحالة تسمم معوي ناتجة عن وجبة فاسدة في أحد المطاعم في المهندسين.

وتوفيت الشحرورة صباح عن عمر يناهز الـ86 عاماً إثر تعرضها لوعكة صحية، وذلك في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر، وأقيمت لها جنازة مهيبة فى بيروت.

شهر كانون الأول/ ديسمبر: شهر المهرجانات

1

وفي 6 كانون الأول/ ديسمبر، تعرض الفنان الكبير حمدي أحمد لأزمة صحية مفاجئة بعدما شعر بضيق تنفس دخل على اثرها مستشفى <كوبري القبة العسكري> للإطمئنان على صحته. وقد صرح نجل الفنان محمود أن التشخيص المبدئي لحالة والده هو قصور في عمل الكلية ووجود مياه على الرئة، مؤكداً أنه سيعالج في المستشفى إلى أن تختفي هذه المياه.

وتوفيت والدة الفنانة حنان ترك يوم 7 كانون الأول/ ديسمبر بعد صراع مع مرض <الزهايمر>، تاركة ابنتها في حالة نفسية سيئة، حيث كانت تعيش معها في المنزل نفسه وأقيم العزاء في مسجد <آل رشدان> في مدينة نصر.

وفي 8 كانون الأول/ ديسمبر، قدم عدد من نجوم مصر ولبنان واجب العزاء في رحيل الشحرورة الراحلة صباح، في كنيسة <سان جوزيف> في وسط القاهرة حيث أقيم قداس على روحها وتقبلت العزاء فيه ابنة شقيقتها جانو.

وأقيم مهرجان <كام> السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، في دورته الرابعة برئاسة علاء نصر، وأهديت هذه الدورة إلى روح المخرج ســــعيد مرزوق، وشـــارك في هـــذه الــــدورة 90 فيلمـــاً من 27 دولة مختلفة، على رأسها الصين <ضيف شرف المهرجان>، والأردن واليونان والإمارات والسعودية وعمان.

وفي ليلة 13 كانون الأول/ ديسمبر، اختتمت فعاليات المهرجان القومي للسينما بحضور وزير الثقافة الدكتور جابر العصفور ونخبة من نجوم الفن، وقام وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور ورئيس المهرجان الدكتور سمير سيف والفنان يحيى الفخراني رئيس لجنه التحكيم في المهرجان بتسليم جوائز الأفلام الفائزة حيث حصل فيلم <فتاة المصنع> على الجائزة الأولى، وتسلم التكريم بطلة العمل ياسمين رئيس عن أحسن دور والمخرج محمد خان عن أحسن إخراج. كما تم تكريم الفنان خالد أبو النجا والمخرجة مريم أمين عن فيلم <فيلا 69> وحصد فيلم <ساعة ونصف> أربع جوائز هي الديكور والإخراج والتأليف والإنتاج.

يوم الأحد 14 كانون الأول/ ديسمبر، رحلت أرملة أديب جائزة <نوبل> نجيب محفوظ السيدة عطيات إسماعيل والشهيرة بعطية الله، كما كان يناديها محفوظ، وأصرت ابنتاها أم كلثوم وفاطمة على دفنها في اليوم نفسه، فدفنت في مقابر الأسرة داخل مدينة 6 اكتوبر  بدون صخب أو ضجيج إعلامي وأقيم العزاء في الحامدية الشاذلية بعد أربعة أيام وكانت السيدة جيهان السادات في مقدمة المعزين.

 وفجر يوم 16 غيب الموت المخرج نادر جلال عن عمر يناهز الـ73 عاماً بعد صراع مع المرض وأقيمت الصلاة على روحه في مسجد <السيدة نفيسة> ودفن في مدافن العائلة وتقبل نجله المخرج أحمد العزاء في دار مناسبات مسجد الرحمن الرحيم وشهد حضوراً سياسياً وفنياً غير مسبوق.