14 November,2018

أحب صــــوت فـضــــــل شـــــاكـــر  ولـكـنــــــه ضـحـيـــــة الـجـهــــل والـتـعـصـــــــب!

إيمان-البحر-درويش3رغم بعده عن مقعده كنقيب للموسيقيين، ما زال إيمان البحر درويش  قادراً على إثارة الجدل مع كل ظهور له خصوصاً وأن الفنان الشاب حفيد معجزة القرن الماضي  سيد درويش، ويتمتع بسمعة جيدة وصدقية لم تتأثر بكل معاركه الدائرة على المنصب.

عن معاركه ومبرراته فيها، والكثير من الكواليس يحكي إيمان البحر درويش في السطور الآتية:

ــ ما سبب استمرارك حتى اليوم في معركة نقابة الموسيقيين؟

– عندما يستأمنك الضعفاء على حقوقهم فهذه مسؤولية كبيرة ، وقد كان أمامي خيار بين أمرين: إما أن أترفع عن المنصب مثلما فعل من قبل الموسيقار محمد عبد الوهاب، وإما أن أكمل مشواري وأتصدى لهم، لأنني إذا ترفعت عن المنصب وتركت حق هؤلاء الناس، أعتبر نفسي قد فشلت وأنا لا أترك حقوق الناس التي استأمنتني عليها، حتى لو على حساب روحي لأنني أرفض الظلم وقلتها من قبل في إحدى أغنياتي <عدي في الظلم فوتي مش حيسكت تاني صوتي حتى لو آخرتها موتي>.

 

حكاية البلطجية

ــ ما حقيقة اصطحابك بلطجية لمساعدتك في دخول نقابة الموسيقيين؟

– كلها شائعات وأكاذيب لا أساس لها من الصحة، وقد ذهبت إلى مقر نقابة الموسيقيين مع مأمور قسم عابدين والقوة المصاحبة لتنفيذ حكم القضاء الإداري المثبت في محضر التنفيذ، وأنا أمتلك أحكاماً قضائية. لا أحتاج إلى بلطجية لتنفيذ القانون بناء على فتوى مجلس الدولة التي تعتمدها وزارة الثقافة، وللأسف ان بعض المسجلين قد تعدوا عليّ بالسب أثناء وجودي داخل النقابة، ولم أتفوّه بأي كلمة حتى لا أعطي الفرصة لمن يحاولون إثارة المشاكل لإضاعة حقي القانوني وذلك بعد أن قدم أعضاء النقابة استشكالاً من قبل، بعد صدور الحكم وتم رفض الاستشكال، ولن يقبل أي استشكال آخر لأن التنفيذ تم بالفعل.

ــ وما هو سر كل هذه الحرب عليك من أعضاء النقابة؟

– ببساطة لأن وجودي في النقابة معناه <أن في ناس كثير ستبقى في السجن>، فكمية المخالفات الإدارية والمالية الموجودة في النقابة الآن لا يصدقها عقل، وأتوقع أن يحرقوا ملفات نقابة الموسيقيين خلال أيام للمرة الثانية، لإخفاء المستندات والأدلة التي تدينهم، لذلك قدمت بلاغاً للنائب العام.

ــ ما هو سبب رفضهم تنفيذ أحكام القضاء وخصوصاً التي حصلت عليها منذ فترة طويلة؟

– لأنهم يستغلون عدم الاتزان الذي كانت تمر به مصر في الفترة السابقة وانشغال النيابة العامة والداخلية بأشياء أهم، وأنا التمست لهم العذر وقتئذٍ ولكن في النهاية هذا حقي ولن أتنازل عنه ونحن في دولة قانون وليس في غابة.

ــ مــــا هــــو راتــــب نـــقـــيـب الموســـــيقيين حتى يتـــــم الصـــــراع عـــلى هذا المنصب؟

– لا يوجد راتب لنقيب الموسيقيين، فهو منصب تطوعي و خدماتي ولكن هناك بدلات ومأموريات يستغلها البعض ويحققون منها مكاسب وأرقاماً كبيرة. وأنا لم أحمل النقابة أي مصاريف منذ أن توليت المنصب وكنت أقوم بتصوير كل اللجان بطريقة <الفيديو>، وسبب المشاكل أنهم توقعوا أنني سأكون مشغولاً بفني وعدم الاهتمام بالحضور، ومتابعة النقابة ولكنهم صدموا بحضوري كل يوم إلى النقابة ومحاولة كشف الفساد وهذا هو سبب الانقلاب علي.

تهمة الجمع بين نقابتين

ــ المجلس السابق قال ان عضويتك باطلة لأنك تجمع بين نقابتين.. ما ردك؟

– هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة والقضاء هو الذي يحكم في النهاية والإدارية العليا رفضت طعنهم، وجمعي بين نقابتي المهندسين والموسيقيين لا يتعارض مع القانون، ولكنه يمنع أن أكون عضو في نقابة وأمارس مهنتها وأنتسب لنقابة أخرى وأمارس مهنتها أيضاً. وفي هذه الحالة، يحدث تعارض، وأنا عضو في نقابة المهندسين ولكنني لم أمارس المهنة ومهنتي هي الغناء منذ 30 عاماً، كما أنني عضو عامل في نقابة الموسيقيين للنقيب المنافس، بخلاف ان هناك العديد من الفنانين الذين يجمعون بين نقابتين مثل الفنان يحيى الفخراني الذي يجمع بين نقابة الأطباء والمهن التمثيلية، والفنانة شيريهان هي الأخرى تجمع بين نقابة المحامين ونقابة المهن التمثيلية.

ــ إذاً هل يحاول النقيب المنافس تشويه صورتك؟

– هناك تسجيل لمصطفى كامل تمت إذاعته وهو يقول <ان البلطجية دول رجالته> وهذا كلام مسجل وأنا لم أتعامل بهذا الأسلوب وإلا لماذا ألجأ إلى القضاء؟

ــ ومتى سوف تتسلم منصبك مرة أخرى؟

– سوف أتسلم النقابة بعد جرد أوراق النقابة ومن خلال مجلس الدولة أو الجهاز المركزي للمحاسبات، والذي سيكشف حجم الفساد في الفترة السابقة حتى لا يدّعي عليّ أحد كذباً مثلما يفعلون الآن.

ــ وما رأيك في موقف مصطفى كامل السياسي؟

– موقف مصطفى كامل قبل ثورة 25 يناير يتلخص بأنه قال عن الثوار <انهم شوية صيّع>. وبعد الثورة قال انه من الثوار، وقام بتأييد الفريق أحمد شفيق في انتخابات الرئاسة، وعندما فاز محمد مرسي قال انه اختيار رباني، وانه ابنه وهو فلاح أصيل وعود أخضر، ورفض حملة <تمرد>، ولكن بعد سقوط مرسي، غنى <تسلم الأيادي> وهذا الكلام كله مثبت بـ<الفيديو> في برامج وعلى مواقع <الانترنت> حتى الآن، وحينما تصدر سلوكيات كهذه من شخص، فماذا تتوقعون منه أن يفعل أو هل يستأمن على شيء؟

ــ ما سبب تأخير <ألبومك> الجديد؟

– تأخر بسبب الأحداث السياسية التي كانت تمر بها مصر، وتم تأجيل <الألبوم> أكثر من مرة ولكنني مع مقولة <كل تأخيره وفيها خيرة>، خصوصاً وأنني شخصياً منتج <الألبوم> وهذه مسؤولية صعبة لاختيار التوقيت المناسب لطرحه، فهذا الأمر لا يحتمل المجازفة ولا بد من دراسة السوق قبل الطرح.

ــ وما هي تفاصيل <الألبوم>؟

– <الألبوم> كان يحتوي على 10 أغنيات ولكن تمت إضافة أغنيتين ليصل المجموع إلى 12 أغنية، وسوف يحمل اسم <إحساسي بيصدقك> بدلاً من اسم <مش ندمان>، وفيه تعاونت مع عدد من الشعراء والملحنين منهم عوض بدوي ووليد سعد ومصطفى درويش وأحمد عبد العزيز، كما قمت بتلحين مجموعة من الأغاني، كذلك أتعاون مع أيمن بهجت قمر في أغنية سوف تكون مفاجأة للجمهور.

ــ هل ستطرح <الألبوم> يوم ميلاد سيد درويش؟

– كنت أنوي طرحه ليلة ميلاد سيد درويش في منتصف شهر  آذار/ مارس ولكن بعض التجهيزات الأخيرة فيه تسببت في تأجيله.

 

محسن جابر وحق الآداء

ــ ما رأيك في خلافات المنتج محسن جابر وعدد من الشعراء والملحنين؟

– أنا ضد تنازل الملحن والشاعر عن حقه في الأداء العلني، ولا يجوز قانوناً التنازل عنه لأنه يكون باطلاً، وهذا العمل ملك له ولأولاده بعد رحيله، فلا يجب التنازل عنه، ولكن شركات الإنتاج تجبر بعض صانعي الأغنية على التنازل عن أعمالهم مقابل احتياجهم للمال.

ــ وكيف ترى موقف الفنان فضل شاكر؟

– أنا أحب صوت فضل شاكر وأعتبره ضحية عدم قراءة الطرفين بشكل صحيح، فهو إنحاز لطرف دون قراءة الطرف الآخر، وهذا كان تسرعاً منه، فأصبح ضحية للجهل والتعصب .

ــ هل انتهت خلافاتك مع المطربة شيرين عبد الوهاب؟

– لا توجد أي مشاكل بيني وبينها وما فعلته مع شيرين من زمن بعيد كان تنفيذاً للقانون ولا ينم عن قرار صادر مني بشكل شخصي والموضوع انتهى.

ــ ما رأيك ببرامج اكتشاف المواهب التي انتشرت في الفترة السابقة؟

– هذه البرامج تجارية وتحركها الشركات المعلنة فهي التي تختار لجان التحكيم على أسس خاصة بها وتستفيد من جمهور بعض النجوم الكبار، ولكن الظلم في الموضوع هو ان هذه البرامج لا تهتم بالمواهب بعد انتهائها.