20 September,2018

آلام الساق قد تنذر بأمراض خطيرة!

image

الشعور بآلام متكررة في الساق تتراوح بين وخز خفيف وإحساس بآلام شديدة، يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلات صحية خطيرة، نظراً لارتباط القدم بالعديد من المفاصل والأعصاب والعضلات والأوعية الدموية التي تكون أكثر عرضة للترسيبات والانسدادات.
الآلام المتكررة في ساق القدم ليس سببها الوحيد هو الالتهابات العادية التي تحدث نتيجة الإجهاد أو مشكلات صحية بسيطة، فمن الممكن أن تكون علامة للكشف عن أمراض أكثر خطورة تحتاج لإجراء الفحوصات السريعة والعلاج دون تراخٍ خاصة في ثلاث حالات لا تقبل التردد في استشارة الطبيب فوراً.

1.ضيق الشرايين
الشعور بآلام الساق يمكن أن يكون سببها ضيق الشرايين والإنذار باحتمالية حدوث الجلطات، ويمكن للمرضى ملاحظة أعراض ضيق الشرايين بصفة خاصة أثناء المشي، حيث يعانون تقلصات حادة في الأرداف والفخذ أو ربلة الساق بعد المشي لمسافات قصيرة لا تتجاوز 200 متر، ولا يتمكنون في أغلب الأحيان من مواصلة المشي، وتظهر أعراض مرض انسداد الشرايين الطرفية مع التقدم في العمر بصورة أكبر.

2.العمود الفقري
أوجاع الساق المصحوبة بالتنميل في الغالب تشير إلى الإصابة بالضيق الشوكي ومشكلات العمود الفقرى وتظهر في صورة آلام ووخز وتنميل في الساقين إلى جانب آلام الظهر، ولا ترجع الأسباب في هذه الحالة إلى اضطرابات الدورة الدموية، ولكنها ترجع إلى عدة أمور، منها على سبيل المثال التآكل التدريجي للعمود الفقري مع التقدم في العمر.

3.جلطة الأوردة العميقة
وإلى جانب الشرايين والعمود الفقري، فإن الأوردة غالباً ما تتسبب أيضاً في ظهور آلام الساق، وهو ما يظهر في شكل جلطة في الأوردة العميقة، وتجاهل علاج هذه المشكلة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بانسداد رئوي يهدد حياة المريض ويجعله عرضة للوفاة سريعاً.